هذه المدونة تحتوي علي معلومات في السلامة و الصحة المهنية وحماية البيئة داخل موقع العمل

Saturday, April 10, 2021

تقييـم المخـاطر - Risk Assessment

تقييـم المخـاطر
Risk Assessment

تقييم المخاطر للأعمال المختلفة بموقع العمل  والعوامل التي قد تسبب أذي للعاملين وتقييم إجراءات الوقاية المتبعة لمعرفة هل هي كافية لمنع الأذي والمخاطر أو هل هناك احتياطات إضافية مطلوب اتباعها.

تقييـم المخـاطر - Risk Assessment

تقييـم المخـاطر

تقييم المخاطر ليس أكثر من فحص وتقييم شامل لمكان العمل لمعرفة الأعمال والعوامل التي قد تسبب أذي للعاملين وتقييم إجراءات الوقاية المتبعة لمعرفة هل هي كافية لمنع الأذي والمخاطر أو هل هناك احتياطات إضافية مطلوب اتباعها.

الغرض

الغرض من تطبيق نظام تقييم المخاطر هو منع وقوع الإصابات والأذي للعاملين والناتجة من الحوادث التي تقع في مكان العمل. والتي تتسبب في تعطيل الانتاج بخلاف التكلفة الناتجة عن هذه الإصابات.

تعريفات

أ‌- المخاطر

 أي شئ في مكان العمل قد يسبب أذي مثال : (الكهرباء – الكيماويات – العمل علي السلالم …)

Hazard: 

Means anything that can cause harm.

e.g. ( chemicals, electricity, working from ladders, etc.)

ب‌- المخاطرة ( احتمال الخطر) 

هي الفرصة أو الاحتمال سواء كان كبيرا أو صغيرا بأن شخص ما سوف يتعرض للأذي من هذه المخاطر

Risk

Is the chance, high or low, that somebody will be harmed by the hazard.

مثال

إذا كنت تقوم بتنظيف الفرن بواسطة مواد كيميائية (منظفات حارقة) بدون أن تستخدم قفازات للوقاية فإن احتمال الخطر يكون عالي ويمكن أن تتعرض للإصابة ولكن إذا كنت ترتدي قفازات مناسبة وتلتزم بجميع احتياطات السلامة ففي هذه الحالة يكون احتمال الخطر قليل جدا.
خمس خطوات لتقييم المخاطر

1- التعرف علي المخاطر Hazard Identification

2- تقييم المخاطر واحتمالات الخطر Risk Assessment

3- التحكم في المخاطر واحتمالات الخطر Risk Control

4- تسجيل جميع النتائج Record of Findings

5- مراجعة الخطة وإجراء أية تعديلات لازمة Review the Assessment

وسوف نتحدث عن كل خطوة من الخطوات أعلاه بشئ من التفصيل مع إعطاء الأمثلة المناسبة

1- الخطوة الأولي 

التعرف علي المخاطر Hazard Identification

أول خطوة في نظام تقييم المخاطر هي التعرف علي المخاطر الموجودة في مكان العمل ويتم ذلك كما يلي:

‌أ- مراجعة سجلات الحوادث السابقة

من مراجعة سجلات الحوادث يمكن معرفة أنواع الحوادث التي تتكرر كثيرا ويمكن البدء بها.

‌ب- إجراء فحص شامل لمكان العمل

يتم إجراء فحص شامل لجميع مواقع العمل للتعرف علي المخاطر الموجودة بها.

‌ج- خبرة العاملين

يتم تشجيع العاملين للإدلاء بأية معلومات عن المخاطر في مكان عملهم.

‌د- الحوادث المنشورة بالجرائد

متابعة المعلومات التي يتم نشرها بالجرائد والمجلات ومحاولة الاستفادة منها في الحالات المشابهة بمجال العمل.

‌ه- النشرات والكتب

قراءة النشرات والكتب التي تصدر عن إدارات السلامة والصحة المهنية.

‌و- تعليمات المصنعين

مراجعة تعليمات المصنعين للمعدات والآلات وتعليمات السلامة الخاصة بها.

كما يجب تسجيل جميع النتائج الخاصة بالتعرف علي المخاطر في نموذج خاص بهذا الغرض وفيما يلي مثال لهذا النموذج.
نموذج فحص لموقع من مواقع العمل للتعرف علي المخاطر 

اسم الشركة: مطعم بيتزا                      الموقع : المطبخ

التاريخ:                                       اسم المفتش:

المكان أو الآلة

المخاطر الموجودة

Hazard & Source

ملاحظات

فرن البيتزا

التعرض للحرق أثناء إخراج البيتزا من الفرن

تحدث بصفة مستمرة

السكينة الكهربائية لقطع اللحوم

-   التعرض للصعق الكهربائي

-         التعرض للجروح


2- الخطوة الثانية

تقييم المخاطر Risk Assessment

بعد تحديد المخاطر (Hazards) الموجودة في مكان العمل وتسجيلها في النماذج المعدة لهذا الغرض يتم بعد ذلك تقييم هذه المخاطر ودراسة احتمالات حدوث الخطر من هذه المخاطر ومن هم الأشخاص الموجودين في مكان العمل الذين قد يتأثرون بهذه المخاطر.

وعند تقييم المخاطر يجب الأخذ بالاعتبار عاملين مهمين هما

· فرصة وقوع الحدث Likelihood

· النتائج المترتبة علي الحادث Consequences

وعند دراسة فرصة وقوع الحدث يتم الاستفادة مما يلي:

· محتمل جدا الحدوث يمكن أن يحدث بصفة مستمرة

· محتمل أن يحدث يمكن أن يحدث في أوقات متفاوتة

· غير شائع الحدوث قد يحدث ولكن قد يكون نادر الحدوث

· نادر الحدوث قد يحدث ولكن قد لا يحدث أبدا

كذلك يجب الأخذ بالاعتبار التعرض (Exposure)

· نادر جدا (Very Rare) قد يحدث مرة بالسنة

· نادر (Rare) قد يحدث مرات قليلة بالسنة

· غير معتاد (Unusual) قد يحدث مرة واحدة بالشهر

· يحدث في أوقات معينة (Occasional) بالأسبوع

· يحدث بصفة منتظمة (Frequently) يوميا

· يحدث بصفة مستمرة (Continuous) قد يحدث بصفة مستمرة وثابتة

وعند دراسة النتائج المترتبة علي الحدث يتم الاستفادة مما يلي:

· خطير جدا (Fatal) حدوث وفاة

· إصابة بليغة (Major Injuries) إصابات بليغة جدا وتحتاج لمدة طويلة جدا للعلاج

· إصابة بسيطة (Minor Injuries) إصابة بسيطة تحتاج لأيام قليلة للعلاج

· إصابات مهملة (Negligible Injuries) إصابات بسيطة جدا تحتاج لإسعافات أولية فقط للشفاء منها

3- الخطوة الثالثة

التحكم في المخاطر Risk Control

بعد تحديد المخاطر (Hazards) في مكان العمل وتحديد احتمالات الخطر والمخاطرة فيها (Risk) والأشخاص المعرضون للإصابة وفرص وقوع الحوادث الجسيمة نتيجة لهذه المخاطر يتم تحديد طرق التحكم في المخاطر وفيما يلي طرق التحكم الواجب اتباعها بالترتيب:

1- الإبعاد Elimination
2- التعويض Substitution
3- العزل Isolation
4- التحكم الهندسي Engineering Control
5- التحكم الإداري Administration Control
6- معدات الوقاية الشخصية PPE

1- الإبعاد Elimination

أفضل طريقة للتحكم في المخاطر هي الإبعاد ومثال علي ذلك ما يلي :-

أثناء نقل أحد أنواع المتفجرات يسمي أنفو Anfo توجد مخاطر من انفجاره وللتحكم في هذه المخاطر عن طريق الإبعاد يتم ما يلي:

هذا النوع من المتفجرات يتكون من خلط مادتين مع بعضهما هما :

نترات الأمونيوم + وقود الديزل

لذلك بدلا من نقل هذا النوع من المتفجرات وهو مخلوط يتم نقل كل مكون من مكوناته علي حده ويتم الخلط عند الوصول للموقع.

2- التعويض Substitution

يتم ذلك بتبديل عملية خطيرة بأخرى أقل خطرا منها أو استبدال مادة كيميائية خطيرة بأخرى أقل خطرا وعلي سبيل المثال :

يمكن استعمال مواد الدهان المحتوية علي المياه بدلا من المواد المحتوية علي الرصاص.

3- العزل Isolation

ويتم ذلك بعزل المخاطر عن العاملين ويتم ذلك علي سبيل المثال بوضع حواجز واقية علي الأجزاء الدوارة من المعدات والآلات.

4- التحكم الإداري Administration Control

يتم ذلك بتقليل زمن تعرض العاملين للمخاطر كذلك تزويدهم بالتدريب اللازم للتعامل مع الخطر أيضا وضع علامات التحذير المناسبة وتعليمات السلامة المكتوبة.

وعلي سبيل المثال:

يمكن تقليل زمن تعرض العاملين أثناء عملهم في أماكن عالية الضوضاء.

5- معدات الوقاية الشخصية PPE

وتعتبر خط الدفاع الأخير الذي نلجأ إليه في حالة فشل الخطوات أعلاه في التحكم في المخاطر.

4- الخطوة الرابعة Record Your Findings

يجب تسجيل جميع المعلومات التي تم الحصول عليها أثناء إجراء نظام تقييم المخاطر في مكان العمل بحيث يتم تسجيل المخاطر واحتمالات حدوث الخطر منها وطرق التحكم فيها كذلك يجب إعلام جميع العاملين بهذه النتائج ويتم الاحتفاظ بهذه المعلومات.

5- الخطوة الخامسة Review Assessment

يجب مراجعة جميع خطوات تقييم المخاطر من وقت لآخر للتأكد من أن طرق التحكم التي تم التوجيه بها فعالة كذلك في حالة شراء معدات جديدة أو إعداد طرق عمل جديدة قد تؤدي إلي مخاطر جديدة.

No comments:

Post a Comment