السلامة في معدات نسخ المستندات والطباعة
Office Copying Machine Safety
السلامة في معدات نسخ المستندات والطباعة
تشتمل معدات نسخ المستندات علي ما يلي:
- معدات التصوير- طابعات الليرز
- أجهزة الفاكس
بعض المخاطر التي قد تحدث من معدات نسخ المستندات:
أ- الأوزون : Ozone
تتولد من ماكينات تصوير المستندات كميات قليلة من الأوزون الذي يسبب حساسية في العيون والرئتين وممرات التنفس.ب- الأحبار: Toner Materials
- تحتوي الأحبار علي الكربون الأسود الذي قد تكون به بعض الشوائب التي قد تسبب مخاطر صحية.- كذلك تناثر أتربة الأحبار الخاصة بماكينات التصوير قد تسبب حساسية الأنف والزور التي يصاحبها كحة وسعال وعطس.
ج- الضوء: Light
الإضاءة الصادرة من ماكينات تصوير المستندات قد تسبب شعور بعدم الراحة وحساسية العين.د- الحرارة: Heat
في حالة إزالة الأوراق المحتجزة داخل ماكينات التصوير أو طابعات الليزر من الممكن لمس الأجزاء الساخنة.الإجراءات الواجب إتباعها لتلافي مخاطر معدات نسخ المستندات:
1- اختيار المعدات يجب تكون مزودة بفلاتر للأوزون ، كذلك بنظام إغلاق أوتوماتيكي عند امتلاء حاوية الأحبار المستعملة لتخفيف وتقليل تناثر الأتربة.2- لتلافي تراكم المواد المؤذية مثل الأوزون أو الأتربة يجب اختيار مكان مناسب لماكينات نسخ المستندات والطباعة بحيث يكون جيد التهوية (تهوية طبيعية) بجوار النوافذ وفي حالة وجود ماكينات الطباعة ونسخ المستندات في غرف مغلقة ويتم استخدام هذه المعدات بصفة مستمرة ، يجب توفير تهوية ميكانيكية لهذه الغرف.
3- إجراء الصيانة الدورية لماكينات نسخ المستندات سوف يقلل من انبعاث المواد الضارة بالصحة.
4- يجب وضع معدات التصوير بحيث يكون ارتفاعها مناسب لأشخاص الذين يستعملونها حتي لا يتعرضون لآلام في العضلات.
5- يجب ترك فراغ مناسب حول معدات الطباعة وماكينات التصوير لسهولة عمليات الصيانة كذلك لحركة الهواء حولها.
6- ابق غطاء ماكينة التصوير علي المستند لتلافي التعرض للضوء المنبعث منها.
7- بلل الأغلفة والطوابع (الملصقات) باستعمال قطعة إسفنج مبللة ولا تستعمل لسانك وشفتيك.
وايضا
· يجب توفير درجات الحرارة المناسبة للعمل بالمكاتب وهي 16°م.· يجب توفير درجات الرطوبة النسبية المناسبة داخل المكاتب والتي تتراوح من 40 –60 %.
· يجب توفير مستويات الإضاءة المناسبة لنوع العمل في المكاتب بحيث لا تكون اقل من المطلوب كذلك يجب ألا تكون أكثر من المطلوب ومستوي الإضاءة المطلوب في المكاتب في حدود 400 لوكس كذلك يجب تزويد كشافات الإضاءة بعواكس الضوء المناسبة حتي لا يحدث توهج للضوء.
· يجب توفير مساحة كافية لكل موظف في مكان العمل بحيث لا تقل 10 متر مكعب من مساحة الأرض لكل موظف.
· يجب اختيار الارتفاع المناسب لطاولات العمل حتي لا يتسبب قصر ارتفاع الطاولات إلي حدوث إصابات في الظهر.
· يجب توفير عدد مناسب من برايز الكهرباء Electrical Outlets لتفادي التحميل الزائد.
· يجب الاهتمام بالنظافة وحسن الترتيب بالمكاتب حتي لا يؤدي تراكم الأوزون والمخلفات إلي حدوث حرائق.
· في حالة ضرورة فتح أغطية المعدات للصيانة يتم فصل المعدة عن الكهرباء.
· يجب منع حوادث الانزلاق وذلك لتنظيف أية مواد منسكبة علي الأرض.
· يجب استخدام المعدة المناسبة لنوع العمل المطلوب علي سبيل المثال استخدم المعدة المختصة لإزالة الدبابيس.
· يجب وضع المواد الثقيلة في الأدراج السفلية مع ضرورة عدم نسخ أكثر من درج واحد في نفس الوقت كذلك عدم وضع خزانة الملفات الرأسية في الممرات حتي لا يعرض العاملين للقفز والسقوط والإصابة.
· في حالة ضرورة توصيل سلك كهربائي في الممرات أو المكاتب يجب استخدام الغطاء الخاص بها.
· يجب عدم تخزين أو وضع أية مواد فوق خزائن الملفات حتي لا تسقط علي العاملين وتسبب إصابتهم.
· يجب تثبيت ملصقات بها أرقام الطوارئ علي جميع أجهزة التليفون بالمكاتب.
· صندوق الإسعافات الأولية – طفايات الحريق – التدريب.
· جميع خزائن الملفات أو الأرفف التي يبلغ طولها 5 قدم أو أكثر يجب أن تثبت إلي الحائط جيدا.
· عدم تمرير الأسلاك الكهربائية أسفل السجاد حتي لا يتعرض العازل الخاص به للتلف.
· غير مسموح باستخدام السخانات الكهربائية لصنع الشاي والقهوة في المكاتب ويتم استخدام الغلايات الكهربائية بدلا منها.
No comments:
Post a Comment