هذه المدونة تحتوي علي معلومات في السلامة و الصحة المهنية وحماية البيئة داخل موقع العمل

Friday, April 2, 2021

النـــــوات الشــــــتوية - Tool Box Talk (TBT)

النـــــوات الشــــــتوية

النوات الشتوية وتأثيرها علي الظروف الأمنة للعمل.

النـــــوات الشــــــتوية

يتسم الطقس في هذه الأيام بالتقلبات الشديدة و التعرض لما يسمي بالنوات الشتوية, و هي عبارة عن أعاصير من الرياح و الأمطار الغزيرة مصحوبة بإنخفاض في درجات الحرارة.
 
و نتيجة للرياح و الأمطار الغزيرة تتبدل الظروف الآمنة و يتأثر العمل بشكل يؤثر علي سلامة أداء الأفراد بالموقع.و لذا وجب التنويه و التأكيد علي ما يللي:
 
· تنخفض درجات الحرارة بشكل ملحوظ في هذا الطقس مع رياح و أمطار شديدة مما يزيد الإحساس بالبرودة و كذلك فرص الإصابة بأمراض البرد, و لذلك يجب ارتداء ملابس مناسبة تعمل علي تدفئة الجسم غير أنها يجب أن تكون مريحة و لا تشكل عائق في الحركة.
· أحذر من ارتداء الملابس الفضفاضة (الجلباب و التلافيع مثلا) و بخاصة مع المعدات ذات الأجزاء المتحركة و الدوارة.استخدم ملابس واقية من الأمطار و البلل.
· أن الأمطار الغزيرة و المياه غالبا ما تؤثر علي مناطق الحفر و ترفع مستوى الرطوبة و المياه في التربة الأمر الذي يؤدي إلي تفككها و تعرضها للإنهيار.
· و لذلك يجب فحص مناطق الحفر جيدا بعد الأمطار أو تعرضها للمياه للتأكد من تماسك أجزاؤها.
· تخلص من المياه المتراكمة في مناطق الحفر و المناطق المنخفضة قبل العمل بها.إن عمل المعدات و بخاصة الأوناش و معدات الرفع في هذه الظروف تتسم بالخطورة و بخاصة مع وجود رياح من شأنها أن تؤثر علي سلامة عمليات الرفع و المعدات و لذلك يجب إتخاذ كل الإحتياطات اللازمة للتأكد من سلامة ارتكاز المعدة و السيطرة علي الطرد أو الإمتناع عن عمليات الرفع في الأجواء الخطرة.
· يجب مراجعة جميع الوصلات الكهربائية و اللوحات الكهربائية و كابلات اللحام للتأكد من سلامتها و جودة العزل حتى لا تؤثر بالمياه المتراكمة و تؤدي إلي تسريب تيار كهربائي.
· إن مياه الأمطار علي بعض الأسطح تحولها الى أسطح زلقة جدا مثل الحديد وفورمات الخشب والبلاستيك والمعادن ولذلك احذر من التحرك على هذه الاسطح وهى مبتلة حتى لا تنزلق.
وفى النهاية فإن مياه الامطار وحدها لن تؤذيك ولكنها قد تكون سببا فى ذلك وعليه يجب مراجعة موقع العمل جيدا بعد الأمطاروبخاصة الممرات والسكك والمشايات ووسائل الصعود والنزول للتأكد من سلامتها وحتى لا تعرض نفسك أو الاخرين للخطر.



No comments:

Post a Comment