هذه المدونة تحتوي علي معلومات في السلامة و الصحة المهنية وحماية البيئة داخل موقع العمل

Friday, April 2, 2021

انظر حولك - Tool Box Talk (TBT)

انظر حولك

الحذر يمنع الحوادث فانظر حولك دائما اثناء السير داخل موقع العمل.

انظر حولك - Tool Box Talk (TBT)

انظر حولك

إن معظم الحوادث تقع بسبب أن الأفراد لا ينظرون إلي ما يفعلون, أين يمشون, أين يقفون, أين يجلسون, أو يتسلقون.

اليوم سنتحدث عن أهمية أن تنظر حولك, و هي القاعدة الأهم لمنع الحوادث.

هل سمعت من قبل عن عامل الدهان الذي تراجع عدة خطوات للخلف لينظر بإعجاب لما أنجزه فسقط من ارتفاع 5 أدوار !! نعم لك الحق في أن تعجب بما أنجزت, و لكن أليس من الأفضل أن تنظر حولك قبل أن تخطوا في أي اتجاه؟

انظر حولك قبل أن تتحرك. فمن الممكن أن تخطو نحو فتحة سلم أو خارج حافة أرضية عمل أو في كومة من الأخشاب, أو في مسار معدة تتحرك, أو طرد يتأرجح.

في المشروعات الإنشائية - مثل مشروعنا – تتحرك المعدات و يتم تداول المواد من مكان لآخر و بشكل مستمر طبقا لاحتياجات العمل, و لذلك يجب علي الأفراد العاملين أن يدركوا مثل هذه الظروف المتغيرة.

انظر لأعلي, لأسفل, انظر حولك حتى لا تقع في مسار لوري يتحرك, أو معدة مثل لودر, حفار أو أي معدة رفع مثل الأوناش أو تحت طرد معلق يتأرجح ......الخ.

و من العادات الشائعة في مواقع الإنشاءات التخلص من المخلفات في المباني عن طريق إلقاؤها من أعلي. و هي طريقة خاطئة غير مسموح بها, و لكن يجب أن تحذر أخطاء الآخرين و تنظر حولك.

في مواقع الإنشاءات يوجد الكثير من عمليات تداول و رفع المواد باستخدام الأوناش. غير مسموح تماما بمرور الأشخاص أسفل الطرود المعلقة. أن الانتباه للأعمال التي تجري علي ارتفاع تعتبر أمرا هام جدا و لذلك يجب عليك أن تنظر لأعلي لتتبين الأمر من آن لآخر.

إن السقوط من ارتفاع يتباين في مواقع الإنشاءات, و لكن العديد من الوفيات في المواقع الإنشائية حدثت بسبب السقوط من الأسقف الضعيفة, أو من الأغطية المؤقتة للفتحات, أو ببساطة لأنهم لم ينظروا باهتمام لمواضع أقدامهم.

و هناك العديد في مواقع أخري تعرضوا لإصابات بالغة بسبب عملهم في أماكن تتسم بالإضاءة الضعيفة,

و لذلك يجب أن تهتم و تسعي لتحسين الإضاءة في موقع عملك.

عيناك تعتبر ساعدك الأكبر و الأهم. اهتم بهم و اعتني بهم, ليهتموا بك.

عندما تقطع, تجلخ, تلحم, أو تقوم بأي أعمال من هذا النوع, استخدم مهمات الوقاية المناسبة لتقي عينيك و تحتفظ بهم سالمين و يمكنك أن تنظر بهما.

زميلي العامل, أنظر دائما لما تفعله.

إذا ركزت عينيك و عقلك فيما أنت فاعل أينما كنت, لن تضطر أبدا لأن تفسر وقوع حادث لك بقولك "أصلي ما شفتش" أو بمعني آخر لم "تنظر حولك".

No comments:

Post a Comment