هذه المدونة تحتوي علي معلومات في السلامة و الصحة المهنية وحماية البيئة داخل موقع العمل

Saturday, April 3, 2021

وقايـة الرأس والسمع - Tool Box Talk (TBT)

 

وقايـة الرأس 

يوجد وصف كامل لمعدات الوقاية الشخصية ومدي أهميتها في المحافظة علي سلامة العاملين والطريقة الصحيحة لاستعمالها والمحافظة عليها وكيفية اختيار الجهاز أو المعدة المناسبة لتناسب نوع المخاطر التي يتعرض لها الشخص.

العقـل شيء ثمين للغايـة لا يجب أن نتـركه دون حماية.إن صدمه خفيفة في رأساٍ غيـر محمـية قد تؤدى إلى اختلال بالمخ وعندها سوف تتغيـر حياتك كلها إلي الأبـد.  ولهذا كانت أهمية وجود الخوذة فوق الرأس فهي تحمـى المخ في الغالب من الأشياء التي تتوقع أن تحميـك الخوذة منها.

فالخوذة لا تحميك فقط من سقوط العدة ومخلفات العمل الأخـرى ولكن من مخاطر أخـرى مثل المواسيـر المعلقـة بارتفاعات منخفضه و وصلات السقالات، الصدمات الكهربائية، وتسرب المواد الكيميائيه وخلافـة.

الرأس هي من الأجزاء المهمة الرئيسيـة في جسم الإنسان وهى من الأجزاء الهشـة سهلة الكسـر والتي تحتاج دائمـا إلى حمايـة ووقايـة.  وأفضل وسيلة للحمايـة أو الوقايـة هي ارتداء الخوذة.

فلو كنت محظوظا فسوف ترتدى الخوذة طوال حياتك العملية دون الحاجة إلى ذلك وفى المقابل لو أن الخوذة كانت سببا في حمايتك مرة واحدة طوال حياتك العمليـة فأن ارتدائها بقية حياتك العمليـة دون الحاجة إلى ذلك يجعل ارتدائها أمرا مبررا ومهمـا.  والخوذة لن تحميك لو أنك تحملهـا تحت ذراعك أو في سياراتك أو في غرفه ملابسك أو ترتديهـا بطريقة غيـر صحيحة مثل ارتدائها معكوسـة.و للحصول على الحمايـة الكاملة من الخوذة يجب ارتدائها بصورة صحيحة لحماية الوجه والأنف يجب أن تكون مقدمـه الخوذة إلى الأمام والخوذة مثبتة فوق منتصف الرأس.

ارتداء الخوذة أحيانـا يكون غيـر مريـح وخاصة في الجو الحـار ولذلك يجب أن تتأكد من أنك تلبسهـا بطريقة صحيحة ويمكنـك مراجعة المشرف أو قسم السلامة والصحة المهنيـة للتأكد من أن الحامل الداخلي مثبت بطريقة صحيحة.

نظف الخوذة بماء دافئي وصابون و لا تستخدم المذيبات.

افحص الخوذة من وقت لأخـر وأبحث عن شروخ أو كسـور أو تهتك للحامـل الداخلي ولو أن الخوذة  تعرضت  لصدمة قويـة يجب أن يتم تغيرهـا.

لا تحاول تعديل الخوذة  أو الحامل الداخلي بأي طريقـة لا تقوم بعمـل ثقوب في الخوذة أو كتابـة أسمك أو طلاء الخوذة فهذا يضعف الخوذة ويعرضك  للخطـر.

 كل العامليـن، والزائريـن يجب أن يرتدوا الخوذة في الأماكن المخصصة لذلك لا توجد أستثناءات ولا اعتذارات في حالة عدم ارتدائهـا في الأماكن المخصصة. 


وقاية السمع

المخاطر

إن تعرض الإنسان لمستوي ضوضاء أعلي من 90 ديسيبل (وحدة قياس الضوضاء) يمكن أن يتسبب في فقدان السمع المؤقت أو الدائم لا قدر الله.

و طبقا لمستوي التعرض سيتحدد إذا كنت ستفقد السمع فترة قصيرة أو في فترة طويلة.

وبعد التعرض لمستويات ضوضاء عالية, غالبا ما يشعر الإنسان بطنين في الأذن مصحوب بآلام و إحساس بعدم الإرتياح. بالإضافة لعدم القدرة علي سمع و استيعاب الأحاديث العادية.

و العاملين غالبا ما لا يدركون أنهم يعرضون سمعهم للتلف. فهذا غالبا ما يحدث تدريجيا علي المدى الطويل و تظهر أثاره في مرحلة متأخرة.

و الضوضاء الحادة تؤدي إلي عدم التركيز و التشتت و التوتر الأمر الذي قد يؤدي الي حوادث . (انظر في الشكل المرفق بالخلف)

 

الإحتياطات

- يجب علي العاملين استخدام واقيات الأذن في المناطق و الظروف المطلوب فيها استخدامها.

و كقاعدة عامة إذا كنت تشك في مستوي الضوضاء من حولك, استخدم الواقيات.

و لأن ظروف العمل في مواقع الإنشاءات  تتغير بشكل سريع, فإن واقيات الأذن يجب أن تستخدم في المناطق التي تزيد مستويات الضوضاء فيها عن 90 ديسيبل, حتي إن لم يكن بها لافتات.

- كما يمكنك الرجوع لقسم السلامة و الصحة المهنية لاستخدام جهاز قياس مستوي الضوضاء .

   واقيات الأذن مطلوبة اذا كنت تشغل أو تعمل بجوار المعدات التالية:

v     احجار القطع و التجليخ

v     ماكينات الضغط بالهواء و الكهرباء(مثل ماكينات ربط المسامير)

v     المطارق التي تعمل بالطاقة

v     بعض معدات ضغط الهواء

v     شاكوش الهواء المضغوط و مسدسات الإبرة(الهيلتي)

v     دق الخوازيق.

v     اثناء عمليات نفخ البخار المضغوط


No comments:

Post a Comment